خبرې اترې:جمال الدين فالح كيلاني

Page contents not supported in other languages.
د ويکيپېډيا، وړیا پوهنغونډ له خوا
جمال الدين فالح الكيلاني
د جمال الدين فالح الكيلاني انځور
د جمال الدين فالح الكيلاني انځور
د جمال الدين فالح الكيلاني انځور

د شخص معلومات
هيواد غړيتوب کينډۍ:إيقونة علم عراقي
مذهب مسلم
عملي ژوند
مؤثر عبدالقادر الجيلاني, عماد عبد السلام رؤوف, مصطفى جواد

جمال الدين فالح الكيلاني ، باحث و مؤرخ عراقي .

ترجمته[سمول]

"متخصص في التاريخ والحضارة العربية الإسلامية_عام وفي الدراسات القادرية_دقيق" ، له عدة دراسات أكاديمية، أشهرها كتابه جغرافية الباز الاشهب، وهو من الأسرة الكيلانية التي ترجع بنسبها للسيد الشيخ عبد القادر الجيلاني" الحسني ، من مواليد العراق، محافظة ديالى 1972، حفيد الإمام ولي الدين القادري[۱]، نشأ وترعرع في قضاء الخالص، وفيه أكمل الدراسة الابتدائية والثانوية، ومنذ طفولته أولع بحب التاريخ، وقراءة الكتب المتنوعة، وتأثر بوالده فالح الحجية الكيلاني الشاعر المعروف[۲]، ويعد نفسه من تلاميذ الأستاذ الدكتور عماد عبد السلام رؤوف ومدرسته التاريخية[۳]، ومارس التدريس في التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي، كما حاضر في جامعة بغداد والجامعة المستنصرية، واتحاد المؤرخين العرب وجامعات الموصل والقادسية والبصرة وواسط [۴] وكذلك في الجامعة الإسلامية العالمية (ماليزيا) وجامعة بكين وجامعة نينغشيا وجامعة عليكرة الإسلامية ودار العلوم ديوبند وجامعة الإسكندرية وجامعة القرويين وجامعة الإسراء [۵].

حصل على شهادة بكالوريوس في التاريخ من كلية التربية ابن رشد (جامعة بغداد) ، كما نال شهادة دبلوم في اللغة الإنكليزية من معهد المعلمين، وحصل على شهادة دكتوراه فلسفة في التاريخ الإسلامي، وشهادة الماجستير آداب في التاريخ والحضارة العربية الإسلامية من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا ببغداد[۶]. وحصل على لقب "باحث علمي" من مركز دراسات التاريخ والوثائق والمخطوطات التابع لاتحاد المؤرخين العرب في بغداد سنة 1998[۷].

أهتم بتاريخ الأنساب وشغل نفسه بهذا اللون المهم من الدراسات التي تحتاج إلى معرفة بأمور كثيرة[۸]. وقد أجيز في مجال دراسة وتدقيق الأنساب من ثلة من الأساتذة العراقيين المعروفين أمثال الدكتور عماد عبد السلام رؤوف [۹] والأستاذ سالم الآلوسي والأستاذ اللواء أحمد خضر العباسي، والأستاذ الشيخ خليل الدليمي، والأستاذ جمال الراوي ، ألتقى بمجموعة من الأعلام مثل الشيخ عبد الكريم محمد المدرس، والدكتور حسين علي محفوظ، والدكتور علي الوردي والدكتور حسين أمين، والشيخ جلال الحنفي، والدكتورصالح أحمد العلي والدكتور بشار عواد معروف والدكتور فاروق عمر فوزي والدكتور كمال مظهر أحمد والسيد عبد الرزاق الحسني والدكتور ماجد عرسان الكيلاني والدكتور محسن مهدي والدكتور هشام جعيط والدكتور سعيد عبد الفتاح عاشور والدكتور حسين مؤنس والدكتور قاسم السامرائي والدكتور عبد العزيز الدوري والدكتور عماد الدين خليل[۱۰][۱۱][۱۲]، شارك في عدة مؤتمرات علمية وثقافية دولية قدّم فيها بحوثاً ودراسات مختلفة ، نشر عشرات البحوث في العديد من المجلات العلمية والاكادمية والمحكمة [۱۳].

من كتبه[سمول]

تصغير|250بك|تقييم علمي من مركز احياء التراث العلمي في جامعة بغداد[۱۴]

بحوث ودراسات[سمول]

له عشرات البحوث والدراسات و مئات المقالات المنشورة في الصحف والمجلات العراقية والعربية والعالمية منها:

فلسفته[سمول]

الدكتور الكيلاني مؤرّخاً رانكوياً، نسبة إلى المؤرخ الألماني ليوبولد فون رانكه والذي يقول إن وظيفة المؤرخ إعادة تشكيل الحدث التاريخي كما وقع بالضبط. وبشأن منهجه هذا أجرت معه الدكتورة مها ناجي الخفاجي ، حواراً في جريدة البيان[۱۹] قال فيه إن ثمة مشاكل تعترض المؤرخ، منها مشكلة الرجوع إلى المصادر الحقيقية، ومشكلة المؤلفات القديمة والتحقيقات المختلفة، ومشكلة تشتّت المخطوطات وتبعثرها. ويعيب الدكتور الكيلاني على المؤرخين أخذهم بالعموميات بدلاً من اعتماد المنهج العلمي، ويضيف أن على المؤرخ أن يدرس التاريخ وفقاً للظروف والحوادث التي وقعت، وليس كما هو الحاضر. ويحذر المؤرخين من تدخّل العواطف وتحكّم المذهبية واصطباغ التاريخ بصبغة عقدية ، وعليه نقد الروايات نقداً علميا محايداً ... ثم يقوم بربط الأخبار بعضها ببعض، وشد أجزائها شداً محكماً بأسلوب يتناول كل الوجوه، واعتبار التاريخ تاريخ بشر، وهو حكم وسياسة، والسياسة سياسة في كل وقت ومكان ولن يختلف فيها إنسان عن إنسان" ، ويدعو إلى أن يكون المؤرخ ، مؤرخا مفكرا لا مؤرخا كلاسيكيا، يستسلم للروايات المتراكمة ، بدون نظر وتدقيق ،بل ان يضع الشك العلمي منهجا نصب عينه ، وهو ما دعى إليه كبار مؤرخي المدرسة العراقية التأريخية[۲۰].

يؤمن ، " أن التاريخ لايعرف اليوم والأمس والغد وإنما هو نهر الحياة يمضي إلى الاجل المضروب الذي قدره علام الغيوب، فالتاريخ كله تاريخ معاصر ،نعم له تقسيمات علمية، ولكنه يعيش معنا ويهمنا وعلينا أن نستفاد منه في حياتنا كلها ويستند في هذا الرأي على أن استقراء التاريخ خير من التجارب ،وان اختيار سنة بعينها أو حدث بذاته لتحديد نهاية عصر من عصور التاريخ أو بداية عصر آخر ،يبدو، امرا بعيدا عن الحقيقة والواقع لان التطور التاريخي يمتاز دائما بالتدرج والاستمرار وتداخل حلقاته بعضها ببعض، وان وقائع التاريخ الكبرى عائمات جليد طرفها ظاهر فوق الماء، وكتلتها الرئيسية تحت سطحه ومن يريد استكشافها عليه أن يغوص في الأعماق ،و التاريخ هو طريق الإنسانية إلى الحضارة، لأنه ضوء ينير الماضي لرؤية الحاضر والمستقبل، فجذور أنظمتنا السياسية ،والاقتصادية والاجتماعية والدينية والعلمية ،تمتد عميقا في تربة الأجيال الماضية وان الفرق بيننا وبين الغرب أننا مازلنا نعيش في الماضي وهم يستغلون التاريخ لخدمة مصالحهم ودعم توجهاتهم في الحاضر والمستقبل" [۲۱].

کينډۍ:صندوق اقتباس

عضويات[سمول]

جمال الكيلاني عضو في عدد من المنظمات و الجمعيات الثقافية منها :

  • عضو اتحاد المؤرخين العرب في بغداد 1996 .
  • عضو الهيئة العربية لكتابة تاريخ الانساب 1998 .
  • عضو جمعية المؤرخين والاثاريين في العراق 1995 .
  • عضو الجمعية المغربية للتاريح والاثار 1997 .
  • عضو اتحاد المؤرخين العرب في القاهرة 2004 [۲۲].

جوائز وتكريمات[سمول]

كرم بالعديد من الشهادات التقديرية وكتب الشكر والتقدير، من جهات متعددة منها:

مراجع[سمول]

کينډۍ:مراجع

وصلات خارجية[سمول]

کينډۍ:مؤرخو العصر الإسلامي کينډۍ:ويكي الاقتباس کينډۍ:ويكي مصدر کينډۍ:شريط بوابات

تصنيف:أشخاص يحتمل أن يكونوا أحياء تصنيف:كتاب عراقيون تصنيف:أكاديميون عراقيون تصنيف:مؤرخون عراقيون تصنيف:مواليد 1972 تصنيف:أشخاص من بغداد تصنيف:خريجو جامعة بغداد تصنيف:محققون تصنيف:أشخاص على قيد الحياة تصنيف:آل الكيلاني تصنيف:باحثون إسلاميون تصنيف:باحثون عراقيون تصنيف:علماء الدراسات الإسلامية تصنيف:أشخاص من محافظة ديالى

  1. مخطوطة:سلسلة نسب ال يحيى بن حسام الدين الكيلاني وذريته، 1790 م، محفوظة عند الاسرة الكيلانية ، وطولها ،7 متر، تحقيق :المهندس عبد الستار هاشم سعيد الكيلاني ،1999.
  2. كتاب بلدروز في الذاكرة ، فالح الحجية الكيلاني ، مكتبة المصطفى القاهرة ، ص241 .
  3. ^ جريدة البيان، السنة 4، عدد 867, 2, 2012
  4. ۴٫۰ ۴٫۱ مؤرخ جاد:جمال الدين فالح الكيلاني ،الدكتور زكريا الملكاوي ،مجلة الفكر الحر ،الأردن ،2012.
  5. مصباح الله عبد الباقي (2014م). المدارس الاسلامية واساتذتها في العالم (الطبعة الأولى). القاهرة: مكتبة مدبولي. صفحة ١١٦.
  6. كتاب: محاظرات في التاريخ الإسلامي ،د/ جمال الدين فالح الكيلاني ،مكتبة المصطفى ،القاهرة ،2011 ،ص672.
  7. ^ مقالة " جمال الدين فالح الكيلاني " في موسوعة المعرفة العالمية .
  8. ^ كتاب :الانساب الهاشمية في العراق ،عبد القادر فتحي سلطان، نقيب اشراف القدس الشريف، مكتبة الامل ،بيروت ،ج3،ص242،2010.
  9. كتاب الحياليون شرف الاسم والتاريخ ، طارق الحيالي ، دار الوراق ، بغداد ، 2014 ، ص 76-124
  10. المؤرخ جمال الدين فالح الكيلاني في الميزان، الدكتورة مها ناجي الخفاجي ،جريدة البيان ،بغداد،2011.
  11. جريدة الدستور - اتحاد الناشرين يكرم مؤسسات عديدة و د.الكيلاني الشخصية الفكرية المحتفى بها.
  12. موسوعة المؤرخين العراقيين، الدكتور إبراهيم العلاف ،الموصل،2010. ، ص33.
  13. إبراهيم خليل العلاف،. "المؤرخ جمال الدين الكيلاني وجهوده في خدمة التاريخ العربي والإسلامي". مدونة الدكتور إبراهيم العلاف. اطلع عليه بتاريخ 2012-05-03.
  14. ^ « جمال الدين الكيلاني اور إسلامي علوم كي تحقيق (جمال الكيلاني وخدماته في البحوث العلمية الإسلامية)» د.محمود هاشم قاسمي ، مجلة تحقيقات إسلامي، علي جراه، الهند، يناير-مارس 2014 م، ص. 21.
  15. ^ المؤرخ جمال الدين فالح الكيلاني في الميزان، الدكتورة مها ناجي الخفاجي ،جريدة البيان ،بغداد،2011.
  16. مقالة " جمال الدين فالح الكيلاني " في موسوعة المعرفة العالمية .
  17. « جمال الدين الكيلاني اور إسلامي علوم كي تحقيق (جمال الكيلاني وخدماته في البحوث العلمية الإسلامية)» د.محمود هاشم قاسمي ، مجلة تحقيقات إسلامي، علي جراه، الهند، يناير-مارس 2014 م، ص. 96.
  18. سيرة الباحث " جمال الدين فالح الكيلاني " ، مكتبة أي كتاب الألكترونية ، مرام عباسي .
  19. جريدة البيان، السنة 4، عدد 867, 2, 2012
  20. ^ موسوعة المؤرخين العراقيين، الدكتور إبراهيم العلاف ،الموصل،2010. ، ص33.1
  21. المؤرخ جمال الدين فالح الكيلاني في الميزان، الدكتورة مها ناجي الخفاجي ،جريدة البيان ،بغداد،2011.
  22. الباحث في التراث القادري جمال الدين فالح الكيلاني، احمد بختي الكيلاني، مركز الدراسات القادرية، الجزائر2011.
  23. Robert U. Ayres Turning Point: The End of the Growth Paradigm. James & James publishers. p. 63. ISBN 1-85383-439-4.
  24. ^ سيرة الباحث " جمال الدين فالح الكيلاني " ، مكتبة أي كتاب الألكترونية ، مرام عباسي .